الأحد، 13 مايو 2012

أسئلة النحو و البلاغة أمس للمراجعة:
هذه الأسئلة اللي جاتني. ما أدري الكل مثلي أو مختلفين، عالعموم الإجابات هي إجاباتي و ليست الإجابة النموذجية لأني أحس أن في أسئلة خارج المتن مثل منتهى الجموع؟؟
و درجتي ناقصة 57 من 60 يعني في غلط عندي, مين يطلعه؟؟










هناك 13 تعليقًا:

  1. السلام عليكم

    اعتقد انه في سؤال انما الاعمال بالنيات فعلا هي من اسولب الحصر ولكن ليست من اسلوب القصر

    نتمى لك التوفيق انا عندي 3 اسئلة خطا

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كل اجاباتك صحيحة الخطأ الوحيد في سؤال صيغة منتهى الجموع هي فعلا علة مانعة من الصرف لوحدها أنا متتأكدة من هذا
    وفقك الله في باقي الامتحانات و ان شاء الله العلامة كاملة في البقية.

    ردحذف
  3. صيغة منتهى الجموع علة كافية للمنع من الصرف (صواب)

    ردحذف
  4. السلام عليكم أين أجد أسئلة اختبارات الأعوام السابقة؟

    ردحذف
    الردود
    1. اختبارات العام الماضي على هذا الرابط
      http://www.gmgom.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AA%20%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A9

      حذف
  5. اي والله لاحظت اسئله خارج المتن انا 3 مرات اصم الكتاب على اساس انو المقرر مثل ماقالوا وصدمت بسؤالين..منتهى الجموع ماعندي اي فكرة عنه..والمعتل كان مجود في الشرح وليس في المتن..رجاءكلموهم او راسلوهم لايحتسبون السؤالين لاننا نقصنا بسببهم مع اننا بذلنا جهدنا في حفظ المقرر

    ردحذف
  6. الغلط : في كلمة مساجدهل هي ممنوعه من الصرف
    الجواب: صح ممنوعه لانها على صيغة منتهى الجموع

    ردحذف
  7. - صيغة منتهى الجموع علة كافية للمنع من الصرف (صواب)

    - كلمة (المساجد) ليست ممنوعة من الصرف؛ لأن الممنوع من الصرف إذا دخلت عليه أل التعريف لا يبقى ممنوعًا، بمعنى أنه يجر بالكسرة على الأصل.
    ولا ينون لأن التنوين لا يجتمع مع التعريف.
    والله أعلم.
    بالتوفيق في الاختبارات القادمة.

    ردحذف
  8. فائدة :
    الممنوع من الصرف تسعة جمعت في بيت واحد :
    اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة***ركب وزد عجمة فالوصف قد كملا فصيغة منتهى الجموع من بين التسعة
    وهي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان ، أو ثلاثة حروف أوسطها ساكن . مثل :جوامع وكنائس اي على وزني :1- مفاعل 2- مفاعيل
    والأسماء تُمْنَعُ من الصرف بسبب واحد في ثلاث حالات فقط: وهي كونُها منتهيةً بألف التأنيث المقصورة ، أو بألف التأنيثِ الممدودةِ ، أو تكون على صيغة منتهى الجموع .

    بهذا علمت بأن الخطأ في اجابتك كان في صيغة منتهى الجموع و ليس المساجد لانها معرفة كما ذكرت أم البراء

    ردحذف
  9. أنا اجاباتى مثل اجاباتك ولم اخطئ بصيغة منتهى الجموع ومع ذلك فدرجتى ناقصة ولم اعلم الى الان اين الخطأ عندى وانا متأكدة اننى لم اخطئ كيف اراجع درجتى ومع من ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ارسلي لبريد الأكاديمية ، أنا ما أدري؟؟

      حذف
  10. السلام عليكم
    انا فتحت صفحة الاختبار وماكنت ادري ان المادتين مدموجه وتفاجاات المهم اخذت الدرجه 27 هل اعتبر ناجحه وكم درجة النجاح

    ردحذف
    الردود
    1. درجة النجاح لكل مادة 60% تشمل الإختبار + الحضور + البحث.
      فإذا كنت تحضري الدروس باستمرار تضمني 30 درجةو البحث عليه 10 درجات
      أي الكل 40. فيبقى عليك 20 درجة على الأقل للنجاح في المادة. شدي حيلك بالبحث. و يمكن أن ترسلي لبريد الأكاديمية سؤالا بذلك.

      حذف