السلام عليكم، هذه مدونة خاصة لطلبة التعليم عن بعد قسم علوم شرعية لعام 1433هـ،لتحميل المحاضرات الصوتية و المكتوبة المتوفرة،للاستفسار يرجى الكتابة في التعليقات.
أسئلة الورقات للمراجعة: الإجابات إجاباتي و ليست الإجابات النموذجية . أخذت 51 من 60 . أي ثلاث أخطاء. لم اكتشف سوى خطأ عند المراجعة و هو بالسؤال 7. أما الباقي فلا ادري أين؟
اتعليق على ماذكره البعض ارى ان اجابتك صحيحه بالنسبه لسواءل الرابع 4 لان الامر استدعاء الفعل بالقول ممن هو دونه وليس ممن هو اعلى منه
كذلك اعتقد اجابتك صحيحة بالنسبه لسوءال 7 اذا فهمنا العبارة بشكل اعمق الاجماع ذكر في المتن يصح الاجماع بقولهم وبفعلهم ركزوا حرف العطف الواو وفي شرح الشيخ للمتن قسم الاجماع الى قسمين اولها (اجماع صريح ): يجمعوا بالقول على مسألة او يجمعوا بفعل مسألة
وهنا حرف العطف او وهذا ماشكل علينا هل المقصود طريقةالاجماع عموما او الاجماع في المسالة الواحده
واعتقد ان العبارة كانت تعني هل الاجماع يصح بلقول فقط دون الفعل اي لايصح الاجماع بالفعل فتكون الاجابة @خاطئ وهذه الاجابه الصحيحة
السؤال رقم عشرين صحيح فالكفار مخاطبون بفروع الشريععة كما هم مخاطبون باصلها و هو الاسلام أما السؤال اربععة فهو أيضا صحيح لان الامر يكون الى من هو دونه و ليس الى من هو أعلى منه
أظن الخطأفي السؤال الاجماع اي السابع و ايضا في سؤال النسخ فقد قال الشيخ في الشرح بانه قول الجمهور اي نسخ الكتب بالسنة و لا أعلم ماهو الخطأ الثالث من ينوره لنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يظهر أن الإجابات كلها صحيحة وربما في برمجة الأسئلة خطأ ما فيحسب الإجابة الصحيحة على أنها خاطئة نرجو أن يتأكد المشرفون على الأكاديمية ومن وضع الأسئلة بارك الله فيهم
12 اجابتها صحيحه لانه يجوز تخصيص السنه بالكتاب وهذا ماذكره الشيخ مثال/ قول النبي صلى الله عليه وسلم "لا يقبل الله صلاة أحدكم – إذا أحدث – حتى يتوضأ "، هذا عموم , أن أي مسلم يصيبه الحدث لا يقبل صلاته حتى يتوضأ , لكن جاء في القرآن : { فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } ، جواز العدول عن الطهارة بالماء إلى التيمم بالتراب عند عدم الماء
وفي المتن مذكورة بالنص انه يجوز تخصيص السنة بالكتاب
الأخطاء في 4 و7 و11 التصحيح كما في المتن: - "الأمر هو استدعاء الفعل بالقول ممن هو دونه". - "الإجماع يصح بقولهم وبفعلهم". - يجوز نسخ الكتاب بالسنة المتواترة، قال المؤلف الجويني رحمه الله : "ويجوز نسخ المتواتر بالمتواتر منهما" أي من الكتاب والسنة، وأما قوله: "ولا يجوز نسخ الكتاب بالسنة" يقصد السنة التي لم تصل لدرجة التواتر، وهذه الجملة الأخيرة غير موجودة في بعض النسخ. والجهور على جواز نسخ الكتاب بالسنة الصحيحة ولا يشترط فيها التواتر. هذا ما فهمته من شرح الشيخ حسن بخاري حفظه الله والله أعلم
الخطأ تعريف الامر - والاجماع
ردحذف1° يجوز نسخ الكتاب بالسنة المتواترة بقول الجمهور.
ردحذف2- الاجماع يصح بقولهم و فعلهم
3-لم اعرفه
السؤال :رقم 20 _رقم 7 _ ورقم 4 أظن هذه هى الاخطاء
ردحذفاتعليق على ماذكره البعض ارى ان اجابتك صحيحه بالنسبه لسواءل الرابع 4
ردحذفلان الامر استدعاء الفعل بالقول ممن هو دونه وليس ممن هو اعلى منه
كذلك اعتقد اجابتك صحيحة بالنسبه لسوءال 7 اذا فهمنا العبارة بشكل اعمق الاجماع ذكر في المتن يصح الاجماع بقولهم وبفعلهم ركزوا حرف العطف الواو وفي شرح الشيخ للمتن قسم الاجماع الى قسمين اولها (اجماع صريح ): يجمعوا بالقول على مسألة او يجمعوا بفعل مسألة
وهنا حرف العطف او وهذا ماشكل علينا هل المقصود طريقةالاجماع عموما او الاجماع في المسالة الواحده
واعتقد ان العبارة كانت تعني هل الاجماع يصح بلقول فقط دون الفعل اي لايصح الاجماع بالفعل فتكون الاجابة @خاطئ
وهذه الاجابه الصحيحة
فيكون س 7 هو الخطأء الاول في اجاباتك
حذفلم يعطف الفعل على القول في الاجماع بل قال الاجماع يصح بقولهم دون فعلهم لهذا يقال خطأ
حذفايضا في السوءال11 لا يجوز نسخ الكتاب بالسنه المتواترة الاجابة محيرة
ردحذفلأن راي مؤلف المتن لايجوز نسخ الكتاب بالسنه
ولكن هناك علماء قالو يجوز نسخ الكتاب بالسنه المتواترة
فان قلنا يجوز او لا يجوز فاننا بذلك كائننا نلغي الاختلاف
السؤال رقم عشرين صحيح فالكفار مخاطبون بفروع الشريععة كما هم مخاطبون باصلها و هو الاسلام أما السؤال اربععة فهو أيضا صحيح لان الامر يكون الى من هو دونه و ليس الى من هو أعلى منه
ردحذفأظن الخطأفي السؤال الاجماع اي السابع و ايضا في سؤال النسخ فقد قال الشيخ في الشرح بانه قول الجمهور اي نسخ الكتب بالسنة و لا أعلم ماهو الخطأ الثالث من ينوره لنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياريت من يعرف الاجابات وحصل على الدرجه الكامله يخبرنا ماهي الاخطاء التي وقعت فيها الاخت
ردحذفلتعم الفائده
يظهر أن الإجابات كلها صحيحة وربما في برمجة الأسئلة خطأ ما
ردحذففيحسب الإجابة الصحيحة على أنها خاطئة
نرجو أن يتأكد المشرفون على الأكاديمية ومن وضع الأسئلة بارك الله فيهم
الخطأ 7 - 12 - 20
ردحذفوبالتوفيق
12 اجابتها صحيحه لانه يجوز تخصيص السنه بالكتاب وهذا ماذكره الشيخ مثال/ قول النبي صلى الله عليه وسلم "لا يقبل الله صلاة أحدكم – إذا أحدث – حتى يتوضأ "، هذا عموم , أن أي مسلم يصيبه الحدث لا يقبل صلاته حتى يتوضأ , لكن جاء في القرآن : { فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } ، جواز العدول عن الطهارة بالماء إلى التيمم بالتراب عند عدم الماء
حذفوفي المتن مذكورة بالنص انه يجوز تخصيص السنة بالكتاب
اما 20 فاجابتها صحيحة لان الكفار مخاطبون بفروع الشريعه وبما لا تصح الابه
حذفالى الان لم نعرف ماهو الخطأ في اجاباتها الخطاء الوحيد عندها يمكن رقم 7
الأخطاء في 4 و7 و11
ردحذفالتصحيح كما في المتن:
- "الأمر هو استدعاء الفعل بالقول ممن هو دونه".
- "الإجماع يصح بقولهم وبفعلهم".
- يجوز نسخ الكتاب بالسنة المتواترة، قال المؤلف الجويني رحمه الله : "ويجوز نسخ المتواتر بالمتواتر منهما" أي من الكتاب والسنة، وأما قوله: "ولا يجوز نسخ الكتاب بالسنة" يقصد السنة التي لم تصل لدرجة التواتر، وهذه الجملة الأخيرة غير موجودة في بعض النسخ.
والجهور على جواز نسخ الكتاب بالسنة الصحيحة ولا يشترط فيها التواتر.
هذا ما فهمته من شرح الشيخ حسن بخاري حفظه الله
والله أعلم
كما ذكرت احتمال الخطأ في 7 - 11
حذفلكن 4 الاجابة الصحيحة ان تختار @ خاطئ
لانه كما قلت الامر استدعاء الفعل بالقول ممن هو دونه وليس كما ذكر في السؤال (ممن هو أعلى منه )
اي ان اختيارها صحيح في 4
اذن الاخطاء 7 - 11 ولا ادري اين الخطأ الثالث
المعذرة إجابتك لسؤال 4 صحيحة
حذفلم أعرف الخطأ الثالث.